FANDOM

الاسم: كاظم جبار إبراهيم السامرائي

تاريخ الميلاد: 13-9-1957

البرج: العذراء

الجنسية: عراقي

مكان الولادة: العراق-نينوى

الاصل: محافظة سامراء

الظهور: 1980

نبذة Edit

كاظم الساهر هو مطرب وملحن عراقي ولد في الموصل في العراق، يعرف عنه بأنه لحن جميع أغانيه بنفسه حتى الآن باستثناء بعض الأغاني القليلة جداً التي استعان فيها بملحنين آخرين. له ألقاب عديدة أهمها " سفير الأغنية العراقية " و" قيصر الاغنية العربية " الذي منحه إياه الشاعر السوري الراحل نزار قباني.

حياته Edit

كاظم جبار إبراهيم السامرائي من مواليد الموصل في العراق من محافظة سامراء ... عن وأم من مدينة النجف . له ولدان (وسام وعمر)، وسام من مواليد 1981 وعمر من مواليد 1987 وحفيدته سنا من مواليد 2011 من إبنه وسام، تربى كاظم في بيت صغير جداً وسط عائلة تتألف من 7 اخوان هم(عباس وحسن وحسين وعلي ومحمد وسالم وإبراهيم) وأختين(اميرة ووفاطمة)، في صغره انتقلت العائلة من مدينة الموصل إلى منطقة الحرية في بغداد بحكم عمل أبيه. عاش الساهر محن كثيرة بسبب فقره حسب قوله كانت دافعا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها، من بين هذه المحن: رفض أحد ملاك المطاعم قبول جلوس عنده بسبب ملابسه، وقام بلف الطعام له في كيس وأرسله يأكل خارجا اكتشف عنده البوادر الفنية عندما كان عمره 12 عاما حيث كان جالسا مع اخيه حسن في السيارة وهما يستمعان لمحمد عبد الوهاب، وكونه تربى في عائله فقيرة كان يعتمد على نفسه فكان يعمل في عطلاته يبيع المثلجات (حيث بقيت في الشمس طيلة اليوم، فذابت المثلجات ولم يبع منها شيئا)والكتب، وعمل في أحد المصانع للنسيج إلى أن جمع ثمن أول آلة موسيقية (القيثارة) وكان ثمنها 12 دينارا، ومن بعدها تعلم العزف على آلة الجيتار ومن ثم العود. درس الموسيقى 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد، ولحن أول أغنية له بعنوان (أين أنت) بعد سنة فقط من دخوله المعهد، عمل أستاذ لمادة التاريخ، والتحق بالجيش العراقي أثناء الحرب مع إيران (في المسرح العسكري) إلى أن ثم إرجاعه للتدريس بسبب وجود نقص في المعلمين، ودرًس الموسيقى للتلاميذ لمدة سنة ونصف.عين معلما لمادة الفن والموسيقى في مدرسة (كربيش)ومدرسة(بيناتا) إحدى القرى التابعة لقضاء عقرة في شمال العراق أواخر سبعينيات القرن الماضي، يحمل بالإضافة لجنسيتة العراقية كلا من الجنسيتين الكندية والقطرية.

بدايته Edit

بدأ كاظم حياته الفنية من خلال تعاونه مع الشاعر أسعد الغريري عام 1984 حيث أصدر أول ألبوماته بعنوان (شجرة الزيتون) ثم تعاون مع الشاعر عزيز الرسام ثم مع الشاعر المعروف كريم العراقي في مقدمة مسلسل (نادية) كان بعنوان " المسافر " عام 1987، وكانت أولى نجاحاته الفنية عام 1989 في أغنية " عبرت الشط "، بعدها سافر إلى الكويت ومن ثم بيروت التي أوحت له بأغاني مثل " نزلت للبحر " و" هذا اللون " و" كثر الحديث "، كان أول تعاون له مع الشاعر ومن ثم " زيديني عشقاً " و" في مدرسة الحب " اللتيين جعلتاه يعتبر من أفضل مطربي العرب. مما جعل اغانيه ترقى إلى مستوى العالمية. لم يكتفي الساهر بالغناء والتلحين بل مثل في مسلسل "المسافر" وكان بطلا له، ويعتبر المسلسل بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعمال الساهر بطريقة درامية.

.

تم اختيار الفيلم الوثائقي موطني My Country ضمن الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم وثائقي وكان كاظم الساهر قد وضع موسيقى وأغنية "يا وطني يسعد صباحك" للفيلم بعد أن اختاره فريق العمل خصيصاً لذلك [2] وكاظم الساهر هو الفنان العربي الوحيد الذي غنى في القاعة الملكية في بريطانيا وهو الفنان الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني...

تكريماته Edit

كرم من إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وكندا وماليزيا والجزائر والمغرب ومصر وتونس وكرم من شعبه العراقي.

وهنا بعض تكريماته حصل على أوسكار الاغنية العربية ولقب سفير الأغنية العراقية عام 1996 من بغداد. حصل على قلادة الابداع من بغداد عام 1997 على المسرح الوطني. حصل على وسام التفوق بوصية من الملك حسين وسلمته الوسام الملكة نور عام 2000/2001. حصل على وسام الأستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000. فاز بجائزة أفضل مطرب عربي وجائزة فارس القصيدة والأغنية العربية عام 2001في مصر خلال مهرجان الأغنية الدولي السابع. حصل على جائزة أفضل مطرب عربي في لبنان عام 2001وعام 2004 جائزة الميوركس. فاز كاظم الساهر بأفضل مطرب في الشرق الأوسط في استفتاء للاذاعة البرازيلية عام 2002. حصل كاظم على جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وايران وجائزة المستمعين عام 2004. حصل على وسام الاستحقاق للمرة الثانية في تونس عام 2004 والقى الرئيس زين العابدين خطاب التكريم. كرمته الكثير من الصحف والمجلات العربية في كافة الوطن العربي من خلال الاستفتاءات التي عملتها وكان كاظم المطرب الأول لسنوات متتالية. كرم كاظم الساهر في الكثير من المهرجانات التي تقام في كافة الوطن العربي.. كتبت عنه أكبر الصحف الأجنبية في فرنسا وإيطاليا وأمريكا وماليزيا وتحدثت عنه كثير من الاذاعات الاجنبية. وفي العام 2005 حصل الساهر على مفتاح مدينة فاس الاثريه العريقه ويعد هو ثاني من يحصل على هذا المفتاح إذ حصل عليه قبله الفنان الكبير السوري صباح فخري.... اعتبر الساهر المطرب العربي الأشهر في آسيا حسب استطلاع شبكة الأعلام الأندنوسية. كرم من قبل أمير دولة قطر عن اوبريت أفتتاح بطولة خليجي 17 في الدوحة. كرم من جمعية المرأة العربية من قبل السيدة سوزان مبارك حرم رئيس المصري المعزول. حصل على جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو). حصل على جائزة الجوردن اوورد لأفضل مطرب عربي لعام 2010 عاد إلى بغداد الحبيبة في مايو 2011 لعين سفير للنوايا الحسنة لرعاية اطفال العالم واطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام  2012  

نجازاته عن أغانيه Edit

حصلت أغنية أنا وليلى على المركز السادس عالميا باستفتاء عملته هيئة الاذاعة البريطانية BBC ,حصل أيضا على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية هاحبيبي عام 1996خلال مهرجان الاغنية العربية الأول بالقاهرة ,حصل كاظم الساهر على جائزة من اليونسيف عن أغنية تذكر وترجمت الأغنية إلى 18 لغة ,فازت أغنية أكرهها كأفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999 ,كرم كاظم الساهر من مجمع الأغنية العربية وقد كرمه د.عصمت عبد المجيد أمين جامعة الدول العربية آنذاك عام 1999 ,يعتبر كاظم الساهر أول فنان عربي يشارك في الأولمبيات من خلال اغنية نريد السلام في عام 2004 اولمبياد اثينا، اشتراك كاظم الساهر في حفل كبير في روما بعنوان نحن المستقبل مع نخبة من الفنانين العالميين, حصل على جائزة صندو ق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عن اغنية دلع، درست أغاني كاظم الساهر في الجامعات الأميريكية مثل جامعة هارفرد وهي تحتفظ في مكتبتها بألبوم العزيز، كثر الحديث درست في جامعة أوهاويو من سنة 1997-1999 حول الموسيقى الشرقية.

ألبومات Edit