FANDOM

الاسم الكامل: حسن عبيد حسن
15 hasan2008

اللقب الفني: حسن الرسام و يلقب ايضا سندباد العراق

الولادة: العراق

تاريخ الميلاد: 1-3-1977

الاصل: النجف

البرج: الحوت

اول ظهور: 1994

تسلسله في العائلة: الابن ما قبل الأخير في عائلة تتكون من أربعة أشقاء آخرين وثلاث شقيقات.

نبذه Edit

يعتبر الفنان (حسن الرسام) من الفنانين العراقيين العصاميين، حيث برز بظروف استثنائية وصعبه كان يمر بها العراق والمجتمع العراقي في بداية التسعينات من القرن الماضي، ولكنه صمد أمام التحديات المختلفة، وفي مقدمتها التحديات العائلية كون العائلة محافظة جدا ولم تستسغ أن يكون أبنها فنانا وموسيقيا. ناهيك عن تحديات المدينة الأكثر محافظة في تقاليدها وثقافتها رغم انفتاحها الفكري والثقافي، ولهذا تأخر بروز الفنان الرسام حتى قوى عوده، وتجاوز مرحلة الطفولة نحو مرحلة الشباب، فكانت بداية الانطلاق الحقيقية كالآتي:

انطلاقاته Edit

- الفنان حسن الرسام أبن البيئة الواسعة، والفضاء المليء بالقبب المقدسة، و بالمزارع والأنهار والأشجار، فهو العاشق للأرض والماء والخضرة ولمضارب القبائل والمضائف.

- يعتبر عام 1994 هو عام ولادة الفنان حسن الرسام من الناحية الفنيّة، لأنه تم قبوله في هذا العام عضوا في نقابة الفنانين العراقيين، وكان سعيدا على الرغم من السريّة نوعا ما على والده وكبار عائلته، والذين يريدونه أن يكون بمهنة أخرى.

- في عام 1995 حصل على شرف عضوية نقابة الفنانين أي أصبح عضوا كاملا، ونال هوية الانتماء فيها، وهنا اطلق علية اساتذته فى النقابة وزملائه الفنانين لقب ( الرسام) لأنه كان يحفظ كثيرا لأشعار الشاعر العراقي المعروف عزيز الرسام ، وكان يجيد أغاني الفنان العراقي كاظم الساهر، أي تأثر بالساهر كثيرا.

- في عام 1996 قبل بمعهد الدراسات النغميّة في بغداد، ولكنه لم يكمل دراسته فيه نتيجة سفره خارج العراق.

- عندما وصل إلى أوربا بدأ حياة أخرى بين تعلّم اللغة الجديدة، و كيفية التأقلم مع الوضع الجديد، والاستفادة من السفر في المجال العلمي، فكان نشاطه الفني محصورا بإحياء الحفلات الخاصة بالمناسبات في الدول الأوربية مثل المانيا ، والسويد، والدنمارك، وفرنسا، والنرويج، وروسيا وغيرها.

- ولكن في عام 2004 عاد الفنان حسن الرسام إلى حبه الأول (الموسيقى والفن) فكانت انطلاقة أخرى أكثر نضجا وعقلا وخبرة، فسارع إلى تشكيل فرقة موسيقية من العراقيين والعرب وكانوا عبارة عن أسرة واحدة فأنطلق أوربيا وفي جميع دول أوربا الغربية تقريبا، فأسس قاعدة جماهيرية كبيرة جدا، خصوصا بعد أن أنهى التحصيل العلمي.

- في عام 2005 قرر السفر إلى سوريا للبحث عن أصدقاء الأمس من الأساتذة والزملاء العراقيين، ومن الشعراء والموسيقيين المعروفين فجدد العلاقات معهم، وتم الاتفاق مع بعضهم على الانطلاق ولم يخذلوه،

اغانيه Edit

1. أغنية (أنطيني بوسة) صورها فيديو كليب 2. أغنية (عافوني) صورها فيديو كليب 3. أغنية( شعر شعر) صورها فيديو كليب التي غناها في 2005 4. أغنية (زاعلتيني وما زاعلتج) صورها فديو كليب 5. أغنية (مافزع للوطن واحد) صورها فديو كليب 6.أغنية زعلتيني ومازعلتك صورها فديو كليب 7.أغنية قطعنا الزاد صورها فديو كليب .8أغنية امانينا صورها فديو كليب

نشاطه في 2009 Edit

وفي عام 2009 اطلق الفنان حسن الرسام البومه الثاني وحمل عوان حب والذي يتظمن 13 أغنية من انتاج مؤسسة نجوم ميوزك لصاحبها سهيل العبدول صاحب شبكة قنوات نجوم وتم تصوير أغنية صعبة على طريقة الفديو كليب ويستعد حاليا الاطلاق البومه الثالث بعنوان حرامات وتعاونه في أنتاجه مع مؤسسة الدار البيضاء ويتظمن 13 اغنية صور منه اغنية حرامات على طريقة الفديو كليب وسيصور اغاني اخرى منه. - لقد تم ترجمة أغنيته (عافوني) إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية، وبطلب من الأمم المتحدة كونها عالجت قضية اختطاف وقتل الصحفيين والإعلاميين في ساحات الحروب ومنها العراق، وكذلك نقدت العنف و ظاهرة الإرهاب.

- نشرت عن نشاطاته بعض الصحف والمجلات في اسكندنافيا ،ومنها مجلة نرويجية شهيرة ومتخصصة في الموسيقى وهي (Musikk–Kultur) ،ومجلة اسكندنافية أخرى متخصصة بالثقافة والتراث وهي (AKTUELT)، ولقد نجح الفنان (حسن الرسام) بالغناء مع فنانين نرويجيين وسويديين، وكان لهم دور بإيصال الموسيقى العربية والعراقية إلى الإذن الإسكندنافية، وشارك في معظم المهرجانات الى تقام في اسكندنافيا.

- وأستمر في أحياء الحفلات في الدول العربية بعد أن نالت هذه الأغاني شعبية كبيرة في الشارع العراقي والعربي ، وفي

المشرق والمغرب، وأصبحت مادة مكررة في وسائل الإعلام العربية كافة.... فسافر كثيرا للالتقاء مع جمهوره في المغرب وسوريا ومصر ودبي والأردن، وفي النرويج والسويد والدنمارك وفرنسا والمانيا وغيرها.

- لديه مشاريع لأغاني جديدة، ولإطلاق ألبومات جديدة، وبدعم من كبار الشعراء والملحنين.

Also on FANDOM

Random Wiki